المقري وأروى عثمان في ألمانيا:

المقري وأروى عثمان في ألمانيا:

مشاركة يمنية في المهرجان الدولي للآداب في برلين
يحيي الشاعر والروائي اليمني علي المقري أمسية أدبية الأحد القادم في برلين ضمن المهرجان الدولي للآداب والفنون الذي وجّه إليه الدعوة للمشاركة في المهرجان بقراءة فصل من روايته “طعم أسود.. رائحة سوداء” التي تتناول حياة الفئة المهمشة (الأخدام) في اليمن، وهي الرواية التي صعدت للقائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية)، حيث ستقدم في الأمسية قراءة تمثيلية لصفحات من الرواية تمت ترجمتها إلى اللغة الألمانية.
وفي مساء اليوم نفسه سيشترك المقري مع الكاتبين السعوديين يوسف المحيميد ورجاء عالم، في ندوة يتحدثون فيها عن أدب شبه الجزيرة العربية الذي لا تزال الرقابة فيه مهيمنة كأداة قمعية لاستخدامها ضد الأدب “المزعج”، وكيف يواجه الأديب ذلك وما هي المخاطر والمشاكل الناجمة عن ذلك؟
وضمن محور أدب شبه الجزيرة تشارك في المهرجان القاصة اليمنية أروى عبده عثمان بقراءة قصصية في أمسية تشارك فيها مع الكاتبين السعوديين عبده خال ويوسف المحيميد.
وخصص المهرجان الدولي للآداب في برلين محوره الرئيسي للأدب العربي. وسيشارك في المهرجان عدد من الأدباء العالميين منهم حائزة جائزة نوبل للآداب نادين جورديمر، والكاتبة الهندية الشهيرة أرونداتي روي.
ومن الأدباء العرب، يشارك في المهرجان يوسف زيدان، مكاوي سعيد، منصورة عز الدين (مصر)، علوية صبح، جمانة حداد، يوسف بزي (لبنان)، فاضل العزاوي، علي بدر، صموئيل شمعون (العراق)، نجوم الغانم (الإمارات)، خالد خليفة، هالا محمد، سمر يزبك، عبد إسماعيل، إيمان بيوض، فؤاد العوض (سوريا)، المنصف المزغني (تونس)، رشيد بوجدرة، مالك علولا (الجزائر)، غسان زقطان، حسن خضر، علاء حليحل، محمود شقير (فلسطين)، ياسين عدنان (المغرب)، طالب الرفاعي (الكويت)، وياسين عدنان (المغرب).