دراسة حديثة تؤكد أن نسبة الامية وصل إلى % 50 الخصوبة السكنية في اليمن أعلى الخصوبات في العالم

دراسة حديثة تؤكد أن نسبة الامية وصل إلى % 50 الخصوبة السكنية في اليمن أعلى الخصوبات في العالم

> إب: إبراهيم البعداني
  دراسة علمية حديثة أن النمو السكاني في اليمن وصل إلى %3.7 ، وأن هذا النمو ناتج عن مستوى خصوبة عالية تعتبر الاعلى في العالم.
وذكرت الدراسة التي أعدها د.إسماعيل الشويط بالتعاون مع جميعة رعاية الاسرة اليمنية بمحافظة إب. أن هناك 8 مواليد يولودن أحياء لكل أمرأة في عمرها الانجابي منذ التعداد العام للسكان عام 94.
وكشفت عن ارتفاع مستوى الوفيات الخام ووفيات الرضع والاطفال دون سن الخامسة بالاضافة إلى ارتفاع وفيات الامهات بمعدلات عالية جداً.
وحسب الدراسة فإن اليمن تعاني من تدني خصائص السكان في مجالات أساسية أهمها الصحة والتعليم والتشغيل.
منوهة إلى وجود صعوبة تحسينها وقالت أن نسبة الامية وصلت إلى %50 كما أن هناك تدني في مستويات الحصول على المياه المأمونة وتدني وضع السكن والصرف الصحي وغيرها.
وأوضحت الدراسة ظهور آثار وعلامات تدل على التدهور في الطبيعة البيئية تتمثل في قلة المياه المتجددة وأتساع رقعة التصحر وانحسار الغطاء الأخضر …إلخ. وأشارت الدراسة إلى تدني وضع المرأة الاقتصادي والاجتماعي وضعف مشاركتها في مجال التنمية.
واكدت أن محافظة إب تشهد أرتفاع متزايد في الكثافة السكانية حيث وصل عدد سكانها إلى اكثر من 2.400.000 مليون نسمة وأن هناك 472 شخص يسكنون في كل كيلو متر مربع في مساحة إجمالية تصل إلى (5.082كم2). من مساحة المحافظة.