بتكلفة تتجاوز 160 مليون دولار: مجلس الوزراء يقر استراتيجية التعليم العالي وبرنامجها التنفيذي والزمني

بتكلفة تتجاوز 160 مليون دولار: مجلس الوزراء يقر استراتيجية التعليم العالي وبرنامجها التنفيذي والزمني

– «النداء»: أنس سنان

قال أ. د. صالح باصرة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي إن إقرار الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي وبرنامجها التنفيذي والزمني، من قبل مجلس الوزراء يعد خطوة مهمة على طريق الارتقاء بأداء مؤسسة التعليم العالي وتطويرها وتحديثها مشيراً ألى أن الاستراتيجية ستعمل على تطوير البناء والقدرات المؤسسية للجامعات وتوفير قاعدة معلومات والتوسع في البرامج التعليمية والمساقات الدراسية الجديدة التي تلبي متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل.
واكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي ان الاستراتيجية تهدف إلىتنويع مجالات التمويل للجامعات وإيجاد مصادر مالية متعددة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي بالإضافة إلى تطوير طرق التدريس واساليب التعليم وتحديث المناهج التعليمية وإنشاء وحدات خاصة للتقييم الذاتي وضمانة الجودة والاعتماد الاكاديمي.
ونوه إلى أن البحث العلمي وخدمة المجتمع يحظيان باهتمام كبير في اجندة الاستراتيجية من خلال ربط الجامعة بالمجتمع ودعم البحث العلمي وإيجاد شراكة فاعلة بين الجامعات في القطاع الخاص.
وقال الدكتور باصرة ان الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي هي المظلة التي سوف تقوم كل جامعة بإعداد استراتيجية خاصة بها، تتناسب مع احتياجاتها ومتطلباتها وتتضمن رؤيتها واهدافها للمرحلة المقبلة.
وتبلغ التكلفة الاجمالية لتنفيذ الاستراتيجية بمراحلها المختلفة خلال خمس سنوات اكثر من 160 مليون دولار، بتمويل من الجهات المانحة.