مونديال 2006.. أرقام ومفاجأت وأحداث تاريخية

مونديال 2006.. أرقام ومفاجأت وأحداث تاريخية

لم يكن مونديال 2006 في المانيا بالحدث العادي، فقد شهد الكثير من الأحداث المثيرة والمفاجآت غير المتوقعة في تحطيم العديد من الارقام القياسية المتنوعة سواء على مستوى المنتخبات او اللاعبين أو عدد الأهداف واعداد البطاقات الملونة واخطاء الحكام بالإضافة إلىا لوجوه الجديدة في المونديال.إنه بحق مونديال الأرقام والمفاجآت والأحداث المثيرة التي لن تنساها الجماهير وسجلات التاريخ.

بطولة ألمانيا 2006 كشفت أوراقها واسدلت ستائرها لتبقى فقط اسرارها التي لم ترحل معها، كما ان ذكرياتها ستعلق في الذاكرة لمدة طويلة.. سنتذكرها كلنا بالبهجة والفرح والترقب والحزن وخيبة الأمل والرضا بالإثارة، والحالة الخاصة ا لتي عشناها ولا تتكرر في أي حدث آخر رياضي أو غير رياضي.
 
لغة الأرقام
< 8 منتخبات شاركت لأول مرة في النهائيات وهو أكبر عدد منذ عام 1934 (10 منتخبات) الدول المشاركة لأول مرة في مونديال 2006 هي توجو وانغولا وكوت ديفوار وغانا وأوكرانيا وتشيكيا وصربيا ومونتينيغرو وترينيداد وتوباغو.
< شهدت المنافسات حدثاً فريداً، حيث شارك منتخب صربيا ومونتنيغرو للمرة الأخيرة تحت هذا الاسم بعد أن استقلت مونتنيغرو «الجبل الأسود» في 5 يونيو 2006 قبل أيام من إنطلاق البطولة.
< رفع البرازيلي رونالدو رصيده من الأهداف في النهائيات إلى 15 هدفاً محطماً رقم الألماني جيرد موللر الذي ظل صامداً منذ عام 1974م.
< سجل السويدي ماركوس الباك الهدف رقم 2000 في تاريخ النهائيات.
< أصبح السعودي سامي الجابر أول آسيوي يسجل في ثلاث نهائيات بعد الهدف الذي أحرزه في مرمى تونس.
< كارلوس جامارا كابتن الباراغواي هو صاحب اسرع هدف يسجله لاعب في مرمى فريقه في تاريخ المونديال عندما سجل بالخطأ في مرماه بعد 5 دقائق من بداية مباراة بلاده مع انجلترا.
< اللقاء الافتتاحي الذي انتهى بفوز المانيا على كوستاريكا 4-2 هو الأكبر من حيث عدد الأهداف في مباراة افتتاحية للبطولة.
< لأول مرة في تاريخ النهائيات يسجل اللاعبون الذين شاركوا كبدلاء أهدافاً، وذلك في مباراة الأرجنتين مع صربيا التي انتهت بفوز الأرجنتين 6/صفر، حيث سجل البدلاء كامبياسو وتيفيز وميسي.
< سويسرا أول فريق في تاريخ المونديال يخرج من المنافسات دون أن تستقبل شباكه أي هدف، كما أنه أول منتخب لا ينجح في تسجيل أي هدف في ركلات الترجيح أمام أوكرانيا في الدور الثاني.
< مباراة البرتغال مع هولندا في الدور الثاني شهدت رقماً هو الأعلى في تاريخ البطولة، حيث اشهرت 20 بطاقة ملونة منها 4 حمراء بمعدل بطاقتان لكل فريق، كمايعد المنتخب البرتغالي الأكثر حصولاً على بطاقات صفراء في مباراة واحدة برصيد 9بطاقات.
< ضربة الجزاء التي أحرزها الإيطاليون في مرمى استراليا هي الواقعة الأولى التي يحسم فيها لقاء في النهائيات من ضربة جزاء في الوقت المحتسب بدل ضائع.
< ريكاردو حارس مرمى البرتغال أول حارس في النهائيات يتصدى لثلاث ركلات ترجيح في مباراة واحدة وذلك أمام إنجلترا.
< المدافع الكرواتي جوسيب سيمونيتش أصبح اول لاعب في التاريخ يحصل على ثلاث بطاقات صفراء في مباراة واحدة وذلك أمام استراليا في الدور الأول في اللقاء الذي أداره الانجليزي جراهام بول.
< الحكم الروسي إيفانوف اصبح اكثر حكم في التاريخ يشهر بطاقات في مباراة واحدة وذلك عندما استخدم 20 بطاقة ملونة في لقاء البرتغال وهولندا.
اخطاء قاتلة
27 بطاقة حمراء و327 صفراء حصيلة مونديال 2006 في ألمانيا، ليستحق بعدها التحكيم «كارت أحمر» حيث كان قضاة الملاعب اكبر النقاط السلبية في المونديال حتى دور الثمانية، الأمر الذي أثار تساؤلات كثيرة حول الطريقة التي لجأ إليها المسؤولون في اختياراتهم لحكام البطولة، وهل الاعتماد على طاقم اكثر تجانساً يضمن تقليل الاخطاء، كما أثبتت المباريات أن الاختيارات شابها الكثير من المجاملات، كما ان هذه المرة لم تأت الأخطاء من منطقة بعينها لكي تتكرر العبارات نفسها حول تفوق الأوروبيين مقارنة بغيرهم، فقد وقع ابناء القارة العجوز في اخطاء جسيمة، وكان أوروبيان من بين الحكام الثلاثة الذين عوقبوا بالاستبعاد من النهائيات، كما أن الخطأ الذي وقع فيه الانجليزي جراهام بول يعد جريمة، واصبح الروسي إيفانوف صاحب الرقم القياسي في اشهار البطائق ظاهرة ملفتة للنظر.
سقوط بطل
كان الطريق ممهداً ليحمل زيدان الكأس ويختم به حياته في عالم الكرة..ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، فلا حمل الكأس ولا أحسن ختام المشوار، كانت النهاية كارت أحمر نتيجة للحظات إنفعال شخصي غادر على ضوئها الملعب مطروداً وفريقه في أمس الحاجة إليه.
هوى زيدان من القمة التي كان الجميع ينظر إليه متربعاً عليها إلى الهاوية، وأطاح معه بقلوب الملايين.
مشهد مأساوي للاعب في قامة برج إيفل يهوي في لحظة غضب ويختم بها نهاية مشواره، ليبقى سؤال مونديال 2006 لماذا تركت الديوك الفرنسية صورة زيدان وخصمه المستفز المنكفئ على الأرض ذكرى لسقوط بطل؟

لائحة شرف
الأسم: المونديال(18) المانيا 2006.
البطل: إيطاليا.
الوصيف: فرنسا.
البرونز: ألمانيا.
الهداف: الألماني ميروسلاف كلوزة، 5أهداف.
أفضل لاعب: الفرنسي زين الدين زيدان.
أفضل حارس: الإيطالي جانلوجي بوفون.