الصندوق الاجتماعي.. برنامج خاص للدفع بتعليم الفتاة

الصندوق الاجتماعي.. برنامج خاص للدفع بتعليم الفتاة

– سعادة علاية

تظل مشكلة تعليم الفتاة من المشكلات القائمة والتي تتفاقم وتزداد كل عام نتيجة الظروف المعيشية والاجتماعية القائمة في المجتمع وتبقى دائما محط أنظار المهتمين ببرامج التنمية لتدخل ضمن سلسلة البرامج التنموية للدفع بعجلة التقدم في المجتمع، ويقوم الصندوق الاجتماعي للتنمية بالمساهمة مع وزارة التربية والتعليم بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لدعم التعليم الاساسي واستراتيجية تعليم الفتاة، وفي وفي هذه العجالة تسلط الصحيفة بعض الضوء على هذا البرنامج لأهميته.
يهدف البرنامج إلى رفع معدل التحاق الفتيات الريفيات بالتعليم الاساسي وتهيئة الفتيات في عدد من المحافظات في كل من قرى وعزل محافظة صعدة والحديدة، عمران والضالح، ويشمل عدداً من المراكز في المحافظات، من خلال بناء القدرات الذهنية والجسدية لتصبح قادرة على تحمل المسؤولية وذلك بتوفير بيئة تعليمية تنمي قدرات التعليم والقيادة لديها.
ويستهدف البرنامج الفتيات بين سن (6-18) ومكاتب التربية في المحافظات المستهدفة والآباء والامهات والمراكز التعليمية في المديريات والادارة المدرسية والشباب والشخصيات المؤثرة ومتخذي القرار.
بلغ عدد المراكز المستهدفة في المحافظات (6) مراكز في عزلة ولد عياش محافظة صعدة (3) مراكز في عزلة المجاعشة محافظة تعز، ومركزين اثنين في عزلة الداميا العليا، محافظة الحديدة، وبلغ اجمالي عدد الفتيات الملتحقات بالبرنامج (443) طالبة.
ينفذ البرنامج عدداً من الانشطة والمشاريع منها مشروع مراكز تنمية المهارات للفتاة الريفية ومشروع المهارات الحياتية والأندية الصيفية، ومشروع حملات التوعية، وبناء مدارس خاصة للفتيات بمساهمة الصندوق.
1 – بناء وترميم (7) مدارس للفتيات في السنة الاولى للبرنامج.
2 – تأثيث وتجهيز (7) مدارس للفتيات في السنة الثانية للبرنامج.
3 – تدريب المعلمين والمعلمات.
4 – إنشاء ودعم التكوينات الطلابية داخل المدارس.
5 – تأسيس ودعم الأندية الطلابية الصيفية.