وجَّه بالقبض على مطاردي المهذري .. العليمي يلتقي مجلس نقابة الصحفيين

وجَّه بالقبض على مطاردي المهذري .. العليمي يلتقي مجلس نقابة الصحفيين

أبلغ رشاد العليمي -نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية- مجلس نقابة الصحفيين الاثنين، أنه طلب من النيابة العامة إلقاء القبض على المشتبه بهم في ملاحقة الزميل عابد المهذري رئيس تحرير صحيفة «الديار» المستقلة.
وعلمت «النداء» أن مذكرة بهذا الشأن وجهتها الوزارة إلى مكتب النائب العام بعدما اظهرت تحريات أمنية أن سيارة مسجلة باسم رجل الأعمال «فارس مناع» استخدمها أشخاص في ملاحقة المهذري، والسطو على سيارته.
وكان المهذري أبلغ النقابة الخميس الماضي أنه تلقى تهديدات بالقتل من أشخاص يزعمون أن لهم صلة بمناع، وذلك على خلفية مواد نشرها في جريدته مطلع إبريل.
وأورد المهذري، في بلاغه، رقم لوحة السيارة التي تتعقبه، كما أرفق شكواه بتسجيل صوتي لأحد الأشخاص اتصل به الأربعاء الماضي ليبلغه بأنه تلقى عرضاً لقتله مقابل مبلغ مالي.        د. رشاد العليمي.
 
والتقى وزير الداخلية مجلس نقابة الصحفيين في نادي ضباط الشرطة واستمع منهم لعدد من القضايا ذات الصلة بالانتهاكات والتجاوزات التي تعرض لها صحفيون مؤخراً. كما بحث اللقاء الذي وصفه مصدر في المجلس بالودي والايجابي، سبل التنسيق والتعاون بين الوزارة والنقابة لتفادي أية إشكالات متصلة بممارسة الصحفي لمهنته، وإزالة الصورة النمطية السلبية لدى رجال الأمن والشرطة حيال الصحافة.
وشدَّد الزميل سعيد ثابت، القائم بأعمال نقيب الصحفيين، على ضرورة توفير بيئة آمنة لعمل الصحفي، لافتاً عناية الوزير إلى الاحتقانات والاحتكاكات التي تسببت خلال الفترة الماضية في العديد من التعقيدات في علاقة الأجهزة الأمنية بالصحافة. وإذ نوه بالتطور الايجابي الذي طرأ مؤخراً على العلاقة بين النقابة والوزارة، تمنى أن تتعزز هذه العلاقة لما فيه خدمة الصحافة.
وحضر من مجلس النقابة الزملاء واثق شاذلي وراجح الجبوبي وياسين المسعودي وحمدي البكاري وعبدالله الصعفاني وسامي غالب. وتحدث الوزير رشاد العليمي عن عوائق ثقافية واجتماعية تحول دون التعاطي الموضوعي مع القضايا ذات الصلة بالحق في التعبير.
وإذ تطرق إلى الجهود التي تبذلها الوزارة لتصحيح الصورة النمطية لدى رجال الأمن حيال دور الصحافة، نبه إلى أخطاء يقع فيها البعض في الصحافة والمنظمات الحقوقية تؤدي إلى التهويل في عرض حالات لا تقع في نطاق حرية الصحافة والحق في التعبير. ووعد بتوفير آليات مستقرة تؤكد حرص الوزارة على الحد من أية انتهاكات ضد الصحفيين أو مخالفات ترتكبها الأجهزة، بينها عقد لقاءات دورية بين الوزارة ومجلس النقابة.