موجز

موجز

> قررت الحكومة الهولندية إبقاء اليمن في تصنيفها كإحدى الدول ذات الرعاية والأولوية في تلقي المساعدات والدعم التنموي الهولندي، بعد استبعاد عدد من الدول من قائمتها.
وأعرب وزير التخطيط والتعاون الدولي، عبد الكريم الارحبي، عن تقدير الحكومة اليمنية لقرار الحكومة الهولندية بمواصلة تقديم الدعم التنموي لليمن.
> وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه الأسبوعي أمس، على مشروع لائحة تنظيم شؤون الموانئ البرية، بعد مراجعتها من قبل لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الداخلية. ووجه باستكمال الإجراءات القانونية لإصدار اللائحة.
وتهدف اللائحة إلى تسهيل الإجراءات وتأكيد التنسيق في أعمال ومهام الجهات العاملة في الموانئ البرية، بما يحول دون حدوث أي تعارض أو تداخل في المهام والمسؤوليات.
> وقع، أمس الثلاثاء، في وزارة التخطيط والتعاون الدولي، مذكرة التفاهم الخاصة بمشروع التنمية المستدامة والتنوع البيئي في أرخبيل سقطرى، بين الحكومتين اليمنية والايطالية.
وتقضي مذكرة التفاهم بتخصيص ثلاثة ملايين دولار من الحكومة الايطالية، وستمائة ألف دولار من الحكومة اليمنية، لتمويل مشروع التنمية المستدامة والتنوع البيئي في أرخبيل سقطرى.
ويهدف المشروع إلى تعزيز البناء المؤسسي ومشاركة اليمن في مبادرة الشراكة العالمية للجزر، إلى جانب تنفيذ استراتيجية الخطط المتعلقة بتعزيز التنمية المستدامة في أرخبيل سقطرى.
> أظهر تقرير برلماني أعدته لجنة الزراعة والثروة السمكية بمجلس النواب أن إجمالي مساحة الأراضي المزروعة في اليمن بلغت مليونا و490 ألفا و32 هكتارا في عام 2007 وبزيادة 13.8% عن عام 2006، منها 141 ألفا و163 هكتارا أراض مزروعة بالقات.
> ضبطت وزارة الصناعة والتجارة ومكاتبها في كافة محافظات الجمهورية خلال الربع الأول من العام الجاري، ألفين و120 مخالفة تموينية وسعرية، أحيل منها 888 إلى النيابات المختصة.
وأظهر تقرير صادر عن الإدارة العامة للتجارة الداخلية بوزارة الصناعة والتجارة أن أمانة العاصمة سجلت المرتبة الأولى من حيث عدد المخالفات.
> حث نائب وزير النفط والمعادن، احمد عبدالله دارس، المسؤولين بالشركات والمؤسسات النفطية العاملة في قطاع النفط والمعادن، على مواصلة تطوير أعمال الصناعة النفطية في اليمن.
وأكد، خلال لقائه، أمس الثلاثاء، مدراء ومسؤولي السلامة المهنية في الشركات والمؤسسات النفطية العاملة في اليمن، أهمية إيجاد لائحة إدارية وتنظيمية لتعزيز السلامة المهنية في هذا المجال.
> وافقت لجنة تسيير مشروع الأسماك الخامس، في اجتماعها، أمس، بصنعاء، على مسودة التصاميم الهندسية لإعادة تأهيل ميناءي الحديدة والخوبة بمحافظة الحديدة، وميناء نشطون بالمهرة، المقدمة من شركة “آيجس بسيوم”.
وأقرت إعلان بدء تنفيذ مشروع إعادة تأهيل تلك الموانئ في منتصف مايو القادم.
ووافقت على المواصفات الفنية للمناقصة الخاصة بإقامة 12 مصنع ثلج بمليونين و659 ألف دولار، ومناقصة توريد محركات للديزل وخزانات الوقود بمليون و997 ألف دولار، تمهيدا لرفعها إلى اللجنة العليا للمناقصات.
> وقعت بصنعاء الاتفاقية الملحقة بين كل من وزارة التخطيط والتعاون الدولي، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، والتي تتضمن تقديم “إيفاد” مبلغا إضافيا يقدر ب3.5 مليون دولار للمساهمة في تمويل مشروع الطرق الريفية، على أن تكون 50% من هذا المبلغ على هيئة قرض، وال50% الأخرى تقدم كمنحة من الصندوق.
> استعرض وزير النفط والمعادن، أمير العيدروس، بصنعاء، أمس، مع وفد جمعية الأخوة والصداقة البرلمانية العمانية اليمنية برئاسة مسلم بن علي بن محمد المعشني، مجالات الاستثمار المشترك بين اليمن وعمان في قطاع النفط. وتناول اللقاء مهام اللجنة الفنية اليمنية العمانية المشتركة والأعمال التي قامت بها لإنشاء شركة مشتركة في مجال الاستكشاف والإنتاج للنفط والغاز.
>  تشارك وزارة السياحة في ملتقى سوق الاستثمار الدولي الخامس، والملتقى العربي الأول للاستثمار السياحي، في دمشق خلال الفترة 28 30 ابريل الجاري. وأوضح مدير عام الاستثمار وتنمية المناطق السياحية، عبده مهدي صلاح، أن بلادنا ستقدم ورقة عمل عن المقومات وفرص الاستثمار السياحي في الجمهورية اليمنية، معززة بالخرائط والدراسات والتصاميم التي أعدتها الوزارة للمشاريع السياحية المعتمدة في خطة التنمية السياحية 2008 – 2015 والمطروحة كفرص استثمارية أمام القطاع الخاص والخارجي وفي ظل قاعدة التسهيلات التي تقدمها الدولة كامتيازات لتشجيع الاستثمار.