متابعات بيئية

متابعات بيئية

 

< ينفذ مكتب الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة إب، وبتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية، مشروع توثيق بيانات الغطاء النباتي للمحافظة. وسيشتمل على إجراء مسح ميداني للغطاء النباتي والذي بدأ تنفيذه هذا الأسبوع من قبل الباحثين الزراعيين الدكتور/ عبدالولي الخليدي، والدكتور/ عبدالحبيب القدسي. يلي ذلك انتاج وطباعة أطلس ملون للغطاء النباتي بالمحافظة يحتوي معلومات تشمل التصنيف العلمي والمسميات والاستخدامات الشعبية والتأثير الطبي لأنواع النباتات وصور للنباتات واجزائها المختلفة.
كما يتضمن المشروع انتاج برنامج قاعدة بيانات اليكترونية قابل للتحديث والتوسيع ليتم الاستفادة منه كمرجع وكإصدار اليكتروني للأطلس أقل كلفة من الاصدار الورقي، ولما يوفره البرنامج من إمكانية تحديث وتطوير قاعدة البيانات بسهولة وباستمرار من قبل المكتب وبإشراك ومشاركة الجهات الاخرى العاملة في مجال البيئة والزراعة والبحوث والجامعات، مع قابلية البرنامج لتبادل التحديثات اليكترونياً بين هذه الجهات وليكون وعاء يتسوعب اي نتائج للمسوحات والدراسات المستقبلية المتعلقة بالغطاء النباتي في المحافظة مع امكانية الاستفادة من البرنامج في المحافظات الاخرى وإمكانية دمج وتبادل البيانات بين المحافظات.
ومن المتوقع ان تستفيد من دليل الغطاء النباتي «الأطلس وقاعدة البيانات» العديد من الجهات العاملة في مجال البيئة والزراعة والصحة والتربية ومراكز البحوث والدراسات والجامعات وغيرها.
الجدير بالذكر أن مكتب الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة إب سيكون سباقاً في هذا المجال حيث ان فكرة هذا المشروع المقترحة من قبل المهندس/ محمد ناجي النزيلي مدير الخدمات الزراعية والتسويقية بمكتب الزراعة والري، تعتبر الأولى من نوعها في اليمن.
هذا ومن المتوقع إستكمال المشروع قبل نهاية العام الحالي.