اخبار برلمانية قصيرة

اخبار برلمانية قصيرة

 
 حمدي عبدالوهاب الحسامي
معرفة الإجراءات التي قامت بها وزارة الخارجية والمغتربين من أجل استجلاء الحقيقة وإظهارها حول وفاة المواطن اليمني أحمد علي عبدالله السلمي في معتقل جوانتانامو وهل مات منتحراً أم مقتولاً في السجن. هذه المطالب كانت موضوع السؤال المقدم من النائب عيدروس النقيب لوزير الخارجية، خصوصاً وإن البعثة الطبية السويسرية التي عاينت جثة السلمي قالت في تقريرها أنه قد تعرض للتعذيب وأن ثمة شكوكاً بأنه قد مات جراء التعذيب وأن بعض اعضاء جهازه التنفسي كالقصبة الهوائية قد فقدت، بالإضافة إلى أن أظافره تم إقتلاعها.
< طالب النائب عبدالعزيز جباري في جلسة الأحد الماضي بمساءلة وزير الدفاع عن اسباب سقوط طائرتين ميج 29 في محافظة صعدة الاسبوع الماضي وما هي الاجراءات التي قامت بها الوزارة من حيث تشكيل لجنة تحقيق عن اسباب السقوط.
السؤال كان تقدم به النواب: محمد عبدالله القاضي وعبده بشر وسنان العجي وعبدالعزيز جباري. إلا أن رئيس الجلسة جعفر باصالح رفض أن يقدم سؤال النواب الأربعة، وقال أنه سوف يتحول إلى استجواب وليس سؤالاً ما جعل جباري يكتفي بتقديم السؤال لوحده.
< النائب جعبل طعيمان قدم سؤالاً لوزير الصحة والسكان يستفسر منه عن اسباب طرد 24 موظفاً من مستشفى الرئيس بمأرب ومصير ميزانية تشغيل المستشفى وأسبال عدم قيامه بدوره برغم ما رصد له من نفقات تشغيلية كبيرة وكذلك ضعف الخدمات في عدد من مستشفيات المحافظة.
كما طلب جعبل من وزير العدل الإجابة عن اسباب عدم وجود محاكم شرعية في عدد من مديريات مأرب، مثل: صرواح، بدبدة، حريب، رغوان، مجزر، ومدغل.
< سأل النائب عبدالخالق بن شيهون وزير الداخلية عن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة في بلاغات مديرات المدارس عن مضايقات طالبات المدارس وما يعانين من تحرش ومظايقات من قبل شباب اثناء خروجهن من المدارس.
وأشار إلى ما تعرض له المواطن منصور الشهاري الذي قتل من قبل شبان أبناء متنفذين اثناء منعهم من مضايقة الطالبات في منطقة حدة.
مطالباً الوزير بالحضور إلى البرلمان للإجابة على السؤال وتحديد الاجراءات التي قامت بها الوزارة في هذا الموضوع.