تقرير برلماني : 30 مليون م2 من اوقاف عدن منهوبة

تقرير برلماني : 30 مليون م2 من اوقاف عدن منهوبة

* حمدي الحسامي
كشف تقرير للجنة العدل والأوقاف في البرلمان عن أن ما يقارب 80 موقعاً وقفياً في عدن تصرفت به مصلحة اراضي وعقارات الدولة، وتقدر مساحتها ب(29.256.97) مليون متر مربع و 22 مبنى حكومياً بنيت على اراضي اوقاف بمساحة (646.115) الف متر تقريباً.
واضاف التقرير أن الاعتداءات على ممتلكات الأوقاف مستمرة من قبل الدوائر الحكومية وبعض ضعفاء النفوس، إما بالبسط وإما بالبناء من دون وجه حق شرعي او قانوني.
وذكر التقرير ان ارض الاوقاف الواقعة خلف المشروع السعودي بالمعلا تم الاستيلاء عليها من قبل بعض القضاة بالرغم من وجود احكام نهائية بانها اراضي وقف.
وكذا قيام «المساحة العسكرية» والمجالس المحلية واللجنة العليا لمعالجة قضايا الاسكان بالاستيلاء على ممتلكات الاوقاف.
وأشار التقرير إلى أن تشغيل المشروع الاستثماري المسمى «فلل العقبة» في عدن يخالف بنود الاتفاق بين وزارة الاوقاف والمستثمر ويخالف شروط الواقفين ومصلحة الوقف بالرغم من قيام الوزارة بدفع (150) مليون ريال لهذا المشروع ولم تستفد منه ولم تستعد ما دفعته.
واعتبر التقرير الاستيلاء والبسط على أرض الاوقاف من خلال البناء على سطوح ومحلات وأعيان الوقف او انتهاك حرمة المساجد والمقابر والسطو عليها وإقامة مساكن عشوائية ومشاريع استثمارية والتحايل على مشاريع الاوقاف الاستثمارية من قبل المستثمرين، يتم بتواطؤ من مكتب الاوقاف.
واوضح التقرير أن مشاريع الاوقاف المعرضة للنهب والسطو من قبل متنفذين اهمها مشاريع: فلل العقبة، محلات القاهرة، الغدير السياحي، مشروع الاستثمار في شارع السبيل، ومشروعا مسجدي العجل و عائشة – خور مكسر.
كما أوضحت اللجنة أن اغلب وثائق الاوقاف موجودة في مصلحة اراضي وعقارات الدولة ومحكمة الاستئناف في عدن وأنه يتم التفريط بها والتساهل من قبل موظفي الأوقاف الأمر الذي يؤدي إلى ضياعها.