ذوو الاحتياجات الخاصة يمنحون اليمن 47 ميدالية ملونة في ظل غياب الاهتمام

ذوو الاحتياجات الخاصة يمنحون اليمن 47 ميدالية ملونة في ظل غياب الاهتمام

بعد الانجاز الرائع الذي حققه نجوم الاولمبياد اليمني الخاص في دورة الألعاب الإقليمية للاولمبياد الخاص الذي احتضنته دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة مؤخراً بإحرازهم 47 ميدالية ملونة منها 32 ذهبية.. وهو الانجاز الذي جاء في ظل غياب اهتمام و رعاية وزارة الشباب والرياضة . بعد هذا الانجاز الرائع وغير المسبوق للرياضة اليمنية بمختلف ألعابها وتخصصاتها تذكرت وزارة الشباب والرياضة انه بات من الضروري إنشاء ناد لذوي الاحتياجات الخاصة يستطيعون من خلاله ممارسة هواياتهم والاستعداد الجيد لخوض مثل هذه المنافسات..حيث أصدر وزير الشباب والرياضة حمود عباد قراراً قضى بإنشاء نادي لرياضة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة في العاصمة صنعاء تدعمه الوزارة وفقاً للوائح الاتحادات والأندية.
أن تأتي متأخرة خير من ان لا تاتي. وفكرة إنشاء ناد لذوي الاحتياجات الخاصة بحد ذاتها شيء جميل ، على ان تفعيل هذا النادي وتقديم الإمكانات والعون له وتزويده بالوسائل الضرورية ينبغي ان يكون الهدف الأساسي من الإنشاء وليس لكي يقال بأن لدينا اهتمام بالمعاقين..ثم أن فكرة تعميم النادي وإنشاء فروع له في المحافظات الرئيسية  يجب أن لا يغيب عن بال قيادة وزارة الشباب والرياضة كون ذوي الاحتياجات الخاصة موجودين في كل مكان ويحتاجون للاهتمام بهم في ظل أندية تنتشر في المحافظات لا تفتح أبوابها إلا للأصحاء و عقليات تحكمها تنظر للمعاق نظرة سلبية.
وكان نجوم الاولمبياد اليمني الخاص قد شاركوا في دورة الألعاب الإقليمية السادسة للاولمبياد الخاص في ابوظبي الأسبوع الماضي وتمكنوا من إحراز 47 ميدالية ملونه غالبيتها من الذهب. وذلك في ظل مشاركة أكثر من 23 دولة عربية إضافة الى دولة إيران. وجاءت تلك الميداليات بواسطة 30 لاعباً مثلوا اليمن, منها 32 ذهبية و8 فضية وسبع برونز.
 
 
***
 
 
في دورينا سقوط مدو لأندية عدن.. ومطاردة   أهلاوية  هلالية على الصدارة
حمل الأسبوع الماضي من دوري أندية الدرجة الأولى لكرة القدم مفاجآت غير سارة بل وصادمة لعشاق ومحبي الكرة العدنية، حيث تعرض فريقا التلال و الوحدة لهزيمتين قاسيتين قوامها عشرة أهداف تقاسمتها شباك الفريقين، فالوحدة دكت شباكه على أرضه وبين جمهوره من أهلي صنعاء بخماسية مقابل هدف يتيم، على أن النتيجة نفسها سجلها التلال في مباراته أمام شعب صنعاء على ملعب الأخير ليحتل ذيل الترتيب بدون نقاط وهو ما لا يليق بفريق بحجم التلال الأمر الذي دفع بجماهيره لان تهتف عقب المباراة “الدوري يشتي رجالـ” في إشارة الى عدم رضاها عن مستوى فريقها.. تلك الهزيمتان ألقت بظلالهما على الأجواء الرياضية عامة، وأثارت زوبعة من الأسئلة والاستفسارات عن الحالة التي وصلت إليها الأوضاع في الناديين الكبيرين.
الشعلة من عدن كان أفضل حالاً من رفيقيه في الأضواء حيث تمكن من الفوز على ضيفه اتحاد إب بثلاثة أهداف مقابل هدف.
وكان شعب المكلا قد خسر أولى مبارياته على أرضه وبين جمهوره بعد أن عادت الحياة إلى ملعب بارادم بعد تأجيل مباراتي الأسبوعين الأولين.خسارة الشعباوية كانت من هلال الحديدة بهدفين نظيفين. على الرغم من التصريحات الصحفية التي سبقت المباراة لنائب رئيس نادي شعب حضرموت صالح النقيب الذي تحدث عن المعنويات المرتفعة لفريقه, منوهاً بان فريقه “الشعبـ” قد يهزم او يتعادل مع الهلال في الحديدة لكنه في بارادم دوماً يجرع الهلال الخسارة..
وأسفرت باقي المباريات عن فوز اليرموك على ضيفه الرشيد بهدف يتيم ، وحسان على ضيفه الصقر بذات النتيجة ، وشعب إب على شباب البيضاء بثلاثة أهداف لهدف.
الجولة الماضية كشفت عن ارتفاع الحس التهديفي لدى لاعبينا الذين أحرزوا في هذه الجولة(24) هدفاً بما يتساوى مع ما تم تسجيله في الجولتين الماضيتين ، إضافة الى الرغبة في الفوز حيث انتهت كل مباريات الجولة بالفوز في ظل تواري أنصاف الحلول. وتلك مؤشرات ايجابية. الى ذلك ما زال أهلي صنعاء متشبثاً بالصدارة في ظل مطاردة هلالية قوية.
يلعب هذا الاسبوع :
شعب حضرموت × التلال
الهلال × شعب إب
شباب البيضاء × الصقر
حسان × اليرموك
الرشيد × الشعلة
اهلي صنعاء × اتحاد إب
وحدة عدن × شعب صنعاء
***
 
شبوة وتكريم النجوم
تواصل محافظة شبوة الحفاظ على تقليدها الرياضي المتمثل في تكريم نجوم المنتخبات الوطنية المختلفة وذلك أثناء قدومهم مع فرقهم للعب على ملعب عتق لمواجهة أندية شبوة في دوري الثانية (التضامن و الكفاح). ففي كل مباراة رسمية يحتضنها الملعب ويكون طرفها الآخر نادياً من خارج المحافظة وبين صفوفه نجم أو أكثر للمنتخبات يكون التكريم العنوان الأبرز لها.
فقد تم سابقاً تكريم شرف محفوظ وخالد عفارة وعبد الرحمن سعيد وأبو علا وأمين السنيني وغيرهم الكثير.و في الأسبوع الماضي قام مدير عام مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة مهدي الدحيمي بتكريم نجمي وحدة صنعاء والمنتخبات الوطنية “عدنان طاهر وأحمد البيضاني” أثناء تواجدهم مع فريقهم الذي لعب أمام تضامن شبوة في أطار مباريات دوري الدرجة الثانية لكرة القدم والتي انتهت بالتعادل الايجابي بهدف.
التكريم بحد ذاته تقليد رائع دأبت القيادة الرياضية بالمحافظة على إقامته وتبذل الجهود لاستمراريته . ويا حبذا أن تحذو بقية المحافظات حذو شبوة وتكرّم نجوم المنتخبات الوطنية.