تدور رحى الحرب في صعدة، فتزداد شراهة السجون للأطفال.. صغار يروون حكايات كبيرة

تدور رحى الحرب في صعدة، فتزداد شراهة السجون للأطفال.. صغار يروون حكايات كبيرة

في حرب صعدة الاخيرة أضيف الأطفال الى قائمة المأكولات الشهية للسجون.
الواضح أنه عندما تدور رحى الحرب، تزداد السجون شراهة وشبقاً.
في 1/5 2007 طاف النائب احمد سيف حاشد عدداً من سجون المحافظات، ضمن نزول نفذته لجنة الحريات وحقوق الانسان بمجلس النواب.
وعندما قفل عائداً، كانت جعبته مكتظة بشكاوى أطفال زُج بهم في السجن على ذمة حرب صعدة. إنهم في أعمار لا تؤهلهم لإدراك فداحة ما يقترف بحقهم.
وإذ أعد تقريراً مطولاً، فقد أزاح الستار في جانب منه، عن مجموعة أطفال في أعمار لا تتعدى ال15 عاماً، يرزحون تحت وطأة السجن. لقد تركهم يتحدثون عن انفسهم دونما تدخل.
تالياً عينة منتقاة من التقرير، كما أوردها النائب حاشد، تفصح بجلاء عن فظاعة ما يحدث من انتهاك لحقوق الانسان، وللقانون والدستور:

1 - نبيل محمد صالح 12 سنة
 قال لي العسكر إن الفندم يقول لك بلغ (أخوك) الصغير يجي وجينا وجلسونا في المعسكر مدة أسبوعين.. جلسونا هناك لمدة أسبوعين.. جلسونا في بدروم.. قلت للعسكري ابن عمي يشتي يموت قال لي: يموت عادي.. بعدها نقلوني للأمن السياسي في الحديدة جلسنا فيه اثنا عشر يوم.. الآن لنا محبوسين ثلاثة أشهر.. تعرضنا للضرب من قبل الضباط والعسكر.. ضربونا بالعصي وكنا مقيدين وهم يضربونا ويبطحونا على وجوهنا.
2 - حسين علي صالح الكعيت 13 سنة
 أنا عمري 13 سنة.. لي مسجون حوالي ثلاثة أشهر.. جلست بعبس حوالي أسبوعين وفي الأمن السياسي أسبوعين.. تعرضنا للضرب ونحن مقيدين.. الضرب كان أول ما أوصلونا قبل التحقيق معنا.. أنا شاهدت قاسم الجحف والدم يسيل من رأسه وهو مغمى عليه.. بعضنا عرونا وخلسوا ثيابنا.
3 - ماجد يحيى أحمد الدوبي 12 سنة
أنا عمري 12 سنة أجو لي للمدرسة- مدرسة السلام- في فوط.. وقالوا لي جاوب القائد.. أخذونا للقائد والقائد حولنا لسجن الخميس وجلسنا شهرين في الخميس وبعدها أخذونا للأمن السياسي.. وفي الأمن السياسي شمسونا وجوعونا وعطشونا ودخلونا زنازين.. في جسمي كان يوجد حبوب أصبت بها في السجن ولا رضوا يدوا لنا علاج.
4 - عبدالخالق مفرح خرصان11 سنة
أنا عمري 11 سنة.. أخذوني من مدرسة التقوى في فوط.. قالوا لنا العسكر جاوبوا القائد وسوف تعودون الى أهلكم.. ودونا الى سجن خميس مران.. جلسنا شهرين ثم نقلونا الى الأمن السياسي وقعدنا فيه شهر.. هناك شمسونا وحندونا ساعة وبعدها دخلونا السجن والسجن كان مزحوم كثير.. مننا فيه 84 فرد وهو لا يتسع لأربعين نفر.. الزنازين في الأمن السياسي مترين في مترين.. حولنا للسجن المركزي في الحديدة البارح.
5 - صلاح أحمد صلاح عفارة 12 سنة
أنا عمري 12 سنة ولي محبوس حوالي ثلاثة أشهر.. أخذونا من مدرسة الشهيد غثاية في خميس مران.. قالوا لنا جاوبوا قائد الشرطة وبترجعوا الى أهلكم وبعدها سجنونا في بدروم في خميس مران.. جلسنا هناك شهرين وبعدها أرسلونا الى الأمن السياسي- الدفعة الثاني- وفي الأمن السياسي شمسونا وقعدنا أربعة أيام قاعدين على البلاط وبعدها أعطونا فراش وقفلوا علينا بالزنازين مدة شهر، وبعدها حولونا الى السجن المركزي.
6 - محمد يحيى صالح الكعيت 14 سنة
أنا من مران عمري 14 سنة مسكوناً وقالوا لا احتياطات أمنية.. لي مسجون ثلاثة أشهر.. أخذوني من البيت وقالوا جاوب الفندم.. نقلوني الى عبس وقال لنا واحد من معسكر عبس يحمل طير ونجمة يريد من أخبار صحيحة وإلا بايقتلونا- نحن أربعة صغار- بعداها نفونا للأمن السياسي يدي وبعدها ربطوها وأعادوها.. ودخلونا فيه وضربونا ضرب عنيف بالأمن السياسي وكسروا الامن السياسي في زنازين ما فيها هواء ولا خلونا نريق الماء في الحمام.
7 - يحيى محمد قاسم جخاف 14 سنة
أنا عمري 14 سنة أخذوني من البيت.. قالوا نوصل عند القائد وسجنونا في الجميمة.. جلسنا تسع أيام منها يومين جلسنا بدون أكل أو شرب وكنا تسعة أنفار وبعدها نقلونا الى الخميس، وفي الخميس ضربونا العسكر بالبنادق والركض وأهانونا وأساوا الى أهلنا وقالوا لنا عساكر القائد سنأخذكم الى الحديدة ووووو(......) وبعدها نقلونا الى الأمن السياسي.. لنا للآن محبوسين شهرين ونصف.
8 - عبدالرحيم وعيل عبدالله 14 سنة
أنا عمري 14 سنة أخذونا من الطريق وأنا سارح المدرسة- مدرسة التضامن في المجازين- قالوا جاوبوا القائد لمدة ساعتين وبترجعوا المدرسة، وبعدها أخذونا الى سجن الخميس وقعدنا فيه شهر في بدرومات وما كانوا يفتحوا لنا إلاَّ يوم ثاني ومنعونا من الصلاة.. مباحث الشرطة قال إدي الصدق وأنا بروحك وأعطيت الحقيقة ونقلونا الى عبس وبعدها الى الأمن السياسي.. أنا الآن مسجون مع أبي وعمي وأخي وعندنا أسرة كبيرة ولا يوجد من يعيلها.. الآن لي مسجون ثلاثة أشهر وجرى لي في الامن السياسي ما جرى لأصحابي.
9 - زكريا حسن أحمد 14 سنة
أنا عمري 14 سنة وحبسوني في الخميس مدة سبع أيام ونقلوني بعدها الى الأمن السياسي.. توجد بي إصابة في الرجل رماني أحد العسكر.. الآن أنا وأبي وثلاثة من أعمامي مساجين ولا يوجد من يعول أسرنا.
10 - حميد عبدالله جار الله 14 سنة
أنا عمري 14 سنة.. أخذوني من البيت في مران.. نزلوا عسكر وقالوا لي جاوب قائد الشرطة وبا ترجع.. طلعنا لا عنده وقال دخلوهم الزنزانة.. جلست هناك عشرين يوم وبعدها نقلونا الى الأمن السياسي وجرى لي ما جرى لأصحابي.
11 - صالح مهدي سالم
أنا من نوار.. عمري ستين سنة.. استدعانا القائد وحضرنا ودخلونا الحبس شهر ونصف وقاموا بتفجير بيوتنا وأخذ أغنامنا وأنا بالحبس وأهلي للآن مشردين وأنا صدروني الى الأمن السياسي.. وهناك ماجرى لأصحابنا جرى علينا.
12 - فضل محمد قاسم الدوبي
 مختل عقلياً- مجنون- لم يحل الى المصحة.. محبوس دون جريمة أو تهمة.
ملكي محمد يوسف عمرها 24 عاماً محبوسة من شهر دون تهمة أو أمر حبس أو قبض من نيابة.. وشكت إنها لم تجد في السجن بطانية أو فراش وقالت إنها تعاني من الجوع الشديد في السجن وأنها لم تغتسل من شهر وأضافت أنها مقطوعة من شجرة ولا يوجد أحد يسأل عنها في السجن.